الثقافةالنفسيةالمتخصصة                                                                               

اعداد سابقة

Arabceps

 

 

الثقافة النفسية المتخصصة

تصدر عن مركز الدراسات النفسية و النفسية-الجسدية

العدد الخامس والسبعون – يوليو2008

 لشراء هذا العدد اضغط هنا

 

 فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

إفتتاحية:عــــــزيزي القـــاريء

قضيــة العــدد: دعـــــوة للقلق

العـــلاج الأســري: العلاج الأسري في حالات الإدمــان

عــــلم النفس الإداري و التنظيمي المناخ التنظيمي وعلاقته بآداء العاملين

عــــلم نفس الشيخـوخة قلق المســنين

علـم نفس الطفل عســر القراءة عند الطفل

عـلم النفس الإجتماعي التحليل النفسي لظاهرة التعصب

ملف العــــدد: أمــراض المــرأة النفسيــــة

إفتتاحية العدد

 إفتتاحـية العـــدد

ها نحن نصدر عدداً جديداً من مجلتك "الثقافة النفسية المتخصصة" تحت وطأة ظروف صعبة مستمرة في ضغوطها. فوضعنا اللبناني متأثر بعوامل سياسية لا دخل لنا فيها تعوق عملنا وتواصلنا وحتى مشاركتنا في المؤتمرات والمناسبات العلمية. ولهذه الوقائع انعكاساتها على أكثر من صعيد منها ما تلقيناه من بعض الجامعات العربية التي استعاضت عن الاشتراك في المجلة عبر المركز الذي يصدرها بالحصول على اعدادها من جهة غير شرعية وغير معلومة من قبلنا. ولسنا نعرف ما اذا كان الانتشار المحدود للمجلة يستأهل مثل هذه العمليات غير المشروعة. ونستغرب تورط جامعات رسمية في مثل هذه العمليات.

مهما يكن فانها صعوبة اضافية تضاف الى عجزنا عن عقد مؤتمر المركز ومجلته بسبب الظروف الأمنية اللبنانية لغاية عدم تمكننا من توزيع دروع جائزة مصطفى زيور العربية للعلوم النفسية على مدى سنوات ماضية قاومنا خلالها فكرة التوقف عن الصدور آملين عودة الأمور الى طبيعتها.

وسط هذه الظروف نأمل منك عزيزي القاريء تفهم الظروف التي نعمل فيها بما يجعلنا ننتظر منك الاقتراحات والملاحظات التي نحتاجها في مثل هذه الظروف.

من حيث المبدا فقد قررنا الإستمرار رغم كل هذه المعوقات ويطمئننا في ذلك جهود تعويضية عربية في مقدمتها الجهد المميز للزميل والصديق الدكتور جمال التركي في الشبكة العربية للعلوم النفسية والتي بلغت مرحلة عالمية من التنظيم وسيولة الانتشار. فتحية لجهود الزميل التركي ولبقية الجهود العربية المبذولة للنهوض بالإختصاص ونفعيله ومنها الجهود المميزة في عقد المؤتمرات النفسية العربية رغم تدخل السياسة المؤدي لعقد مؤتمر عربي مرتين خلال عام واحد بعد غيابه يوم سقوط بغداد.

نستميحكم العذر من أي تقصير وقد أبدينا عذرنا آملين ان يقدم هذا العدد بعض المساهمة فيما نتوخاه من خدمات عبر اختصاصية وفي ما قصده كتاب هذا العدد من مساهمات في الاختصاص.

أســرة التحـرير

الـرجوع الى الفهرس

 ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

قضيــة العــدد: دعـــــوة للقلق/ د‏.‏ قدري حفني

نحن ننفر من معاناة آلام القلق‏,‏ رغم أن الحقيقة العلمية فضلا عن اليقين الديني تؤكد أن ليس كل ماهو مؤلم ضارا‏,‏ وأن الطمأنينة ليست دليلا علي حسن الأحوال‏,‏ بل إن الألم وما يثيره من قلق هو الدافع الأساسي لدي غالبية البشر لالتماس العلاج‏,‏ ومن ثم البرء من المرض‏,‏ في حين قد يكون اختفاء القلق وغياب الألم نذيرا بمرض صامت أشد خطورة‏.‏

الـرجوع الى الفهرس

 

العـــلاج الأســري: العلاج الأسري في حالات الإدمــان / الدكتور أحمد فخري

لا شك فإن الحاجة ماسة لتعديل البيئة الأسرية للاهتمام بالمريض من خلال اشتراك أعضاء أسرته في العلاج فالمرشد أو المعالج النفسي دائم الاستعانة بأعضاء الأسرة أثناء خطوات العلاج النفسي للعميل وخاصة مع المرضى النفسيين ومدمني المخدرات بغرض الحصول على بيانات أو معلومات أو من خلال العلاج البيئي الذي يتم داخل البيئة المنزلية لتعديل اتجاهات ومعتقدات وردود أفعال الأسرة تجاه العميل ومختلف أعضاء أسرته داخل النسق الأسري.

فالبيئة الأسرية تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في أحداث مشكلة العميل وتلعب البيئة الأسرية دوراً أساسياً في تكوين اتجاهات ومعتقدات العميل سواء بالسلب أو الإيجاب. لذلك برزت مجموعة من المبررات والصلاحيات التي تؤيد العلاج الأسري وأهمية التعامل مع البيئة الأسرية .

الـرجوع الى الفهرس

 

عــــلم النفس الإداري و التنظيمي المناخ التنظيمي وعلاقته بآداء العاملين/ أ. عيسى قبقوب

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أبعاد المناخ التنظيمي ( الهيكل التنظيمي – الإتصال – إتخاذ القرار التكنولوجي ) في آداء العاملين بمؤسسة صناعة الكوابل E.N.I.C.A.B – بسكرة – الجزائــر.

ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من ( 30 ) بندا وتأكد من صدقها من خلال عرضها على لجنة من المحكمين من ذوي الخبرة والإختصاص ، كما تأكد من صدق المحكمين من خلال حساب معامل كندال ووجد أنها ذات دلالة إحصائية  وتحقق من ثبات الأداة من خلال تطبيقها على عينة مكونة من 50 عاملا من خارج أفراد عينة الدراسة ، وبلغ معامل الثبات وفقا لمعادلة ألفا لكرونباح (Cronback Alpha ) ( 0,85 ) .

وتكونت عينة الدراسة من ( 492 ) عاملا اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية وفق التوزيع المتناسب بلغت 50 % من مجتمع الدراسة البالغ عدده 985 .

الـرجوع الى الفهرس

 

عــــلم نفس الشيخـوخة قلق المســنين / د. نجوى اليحفوفي

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة المحتملة ما بين القلق العام والاضطرابات الجسدية وبعض المتغيرات الديمغرافية-الاجتماعية : كالطبقة الاجتماعية، والعمر، وعدد الاصدقاء وحجم الاسرة. تكونت العينة من 200 مسن يقطنون مع أسرهم، تراوحت أعمارهم ما بين 60 و 85 سنة. أكدت النتائج على ارتفاع مستوى القلق والاضطرابات الجسدية لدى المسنين الذين ينتمون الى الطبقة الفقيرة والفقيرة الدنيا مقارنة بالطبقتين الوسطى والعليا. فيما يتعلق بمتغير العمر، فقد كان المسنون الاكبر سنا"اكثر قلقا" من أقرانهم الاقل سنا"، لكن لم تسجل فروق جوهرية بينهما بالنسبة للاضطرابات الجسدية. بالنسبة لمتغير عدد الاصدقاء فقد تبين انه كلما ارتفع عدد الاصدقاء انخفضت نسبة القلق والاضطرابات الجسدية. كذلك الامر فيما خص حجم الاسرة اذ كشفت النتائج أنه كلما ارتفع عدد افراد الاسرة كلما تدنى مستوى القلق والاضطرابات الجسدية لدى كبار السن. هذا وقد نوقشت النتائج في ضوء المستوى الاجتماعي الاقتصادي، والمساندة الاجتماعية والصحة الجسدية للمسن.

 الـرجوع الى الفهرس

 

علـم نفس الطفل: عســر القراءة عند الطفل/ د.إسماعيل لعيس

يتناول هذا الموضوع عرض لأهم جوانب البعد السيميولوجي في محاولة لتفسير عسر القراءة عند الطفل بالتركيز على موضوع الاضطراب في حد ذاته وهو اللغة الكتابية و بالاعتماد على أداة التحليل السيميولوجي التي تقوم على تصنيف الوحدات الخطية حسب طبيعة العلاقة بين المرجع والشكل من جهة، وبالنظر إلى طبيعة الوظيفة المعرفية  التي يؤديها  الفرد في استعماله للغة الكتابية  أي الوظيفة الرمزية من جهة ثانية ، وهو ما يحيلنا إلى مجال دراسة  معرفية بالأساس بأدوات سيميولوجية .

الـرجوع الى الفهرس

 

عـلم النفس الإجتماعي التحليل النفسي لظاهرة التعصب / ترجمه عن الالمانية د. سامر رضـوان.

زعزع اعتداء 11 سبتمبر عالم 2001 الوهم المتمثل في أنه في عالم الغد التقني-العقلاني سوف يصبح الحقد التعصبي  في عالم الغد التقني-العقلاني  عاملاً محسوباً. فمن تفاعل ذهنية متطرفة و أسلحة التدمير الشامل انبثقت سيناريوهات تهديد غير متوقعة. و تبدو اليوم المعالجة الجذرية لجوهر الفكر التعصبي أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى. و هذه المقالة تسعى إلى إلقاء النظر حول جوهر و محتوى التعصب وتوضيح الدوافع اللاشعورية الكامنة خلف القناعات المتطرفة. وفي الجزء الثاني سوف نقوم بتطوير نظرية تخلقية عن النمو التدريجي لاحتمالية التطرف في أطوار المراحل الحياتية، و كيف يمكنها تحت ظروف تاريخية و تاريخ حياتية محددة أن تتصلب إلى اتجاه تعصب.

الـرجوع الى الفهرس

 

ملف العــــدد: أمــراض المــرأة النفسيــــة

هذا الملف يحاول تقديم شرح مختصر لإمراضية هذه الحالات وسبل تشخيصها وعلاجها والتعامل معها سواء في العيادة أو عبر علاج ذاتي وعملية تثقيف للقارئة. وعليه فإن الكتاب يتوجه للمارسين العامين من الأطباء والى المتخصصين بالطب النسائي والقابلات القانونيات والمعالجين النفسيين وغيرهم من المتخصصين الذين تضعهم ظروف ممارستهم العلاجية في مواجهة هذه الإضطرابات. التي اصبحت تعرف بالإضطرابات السيكوسوماتية نظراً لتمازج النفسي بالجسدي في هذه الحالات.

وتسهيلاً لإستيعاب محتويات هذا الملف تمت إضافة بعض الملاحق اليه. وهي: 1- ملحق الأمراض النفسية وتصنيفها وأنواعها. و2- ملحق الأدوية النفسية ومجالات إستعمالها. و3- ملحق المصطلحات الطبنفسية.

على أمل أن يؤدي هذا المختصر في طب نفس المرأة دوره في تقديم المساعدة للمهتمين في المجال.

 

الـرجوع الى الفهرس

أعداد سابقة

الصفحة الرئيسية