الثقافةالنفسيةالمتخصصة                                                                               

اعداد سابقة

Arabceps

 

 

الثقافة النفسية المتخصصة

تصدر عن مركز الدراسات النفسية و النفسية-الجسدية

العدد السبعون – أبريل 2007

 لشراء هذا العدد اضغط هنا

 

 فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

إفتتاحية:عــزيزي القــاريء

قضيـــة حيـــوية

مقابلـــة العــدد

الصحـــة النفسية للأطفال

المشكلات الزوجية

علم النفس الإجتمــاعي

علــم النفس السيــاسي

سيـكولوجيــة الحـروب

ملف العــــدد: الربـــو والحساسيـة وعلاجهمـا النفـسي

 

إفتتاحية العدد

 إفتتاحـية العـــدد

بقدرة إحتــكار القوة العسكرية تحولت مجتمعاتنا العربية الى عنوان أوحد بضغط القوة وهو عنوان "الإرهــاب". فبات كل مواطن عربي إرهابياً حتى يثبت العكس. وبات عرب المهاجر موضوع تهميش متزايد يضاف الى التهميش الأساسي. وتنامت لدينا عقد الإتهام والمؤامرة التي لم نعد قادرين حتى على مناقشتها عداك عن نفيها. وأصبحت المقاومات العربية خالية من كل وطنية أو قومية أو أية صفة تحريرية لتصبح منظمات إرهابية تحاصر الشعوب وتجوع ويصادر قرارها إن هي دعمت مقاوماتها.

الأهــم أن هذه المواضيع باتت ثانوية في ظل التهديد بإعادة إنتاج المنطقة جغرافياً وديموغرافياً وحتى حضارياً. فمن مشروع تغييـر الخارطة العربية الذي يصر عليه السيد بوش فنجح في تحقيق بعضه دون إعلان حتى الآن. الى الفرز الديموغرافي الكارثي في العراق ودول عربية عديدة أخرى مع إذكاء لعنة الطائفية ومتفرعاتها. مروراً بسرقة آثار حضارة ما بين النهرين وصولاً الى تهديدات الحرب الميركية على إيــران والتي تهدد ل العرب بكل المآسي والمآزق فلا تنجو دولة عربية واحدة من آثارها.

لا يمكن للإختصاص وللمجلة أن تتجاهل هذه التهديدات الكارثية التي تفجر قلق المستقبل وهوام تكرار لحظات الإعتداءات الكارثية وهجرات اللاجئين العرب المرحلية على مر التاريخ الحديث. وفي الإطار يعرض لنا البروفسور فرج عبد القادر طه تأملاته حول الآثار النفسية لحرب إسرائيل على لبنان. ويقدم لنا البروفسور قدري حفني مناقشة لبعض المسائل المطروحة على الصعيد السياسي العربي.

ويخصص العدد ملفه لمجال الطب النفسي الجسدي او السيكوسوماتيك ويناقش موضوع الربو والحساسية وعلاجهما النفسي. ويحدثنا أ.د. سامر رضوان عن قلق العلاقــة ومعوقات التكامل الإجتماعي. إضافة الى الأبواب الثابتة للمجلة ومنها لقاء مع الدكتور خليل فاضل.

على أمل أن يلقى هذا العدد قبولك وإهتمامك عزيزي القاريء فاننا نرجو استمرار تعاطفك مع المجلة وموافاتنا بآرائك وإقتراحاتك لتطوير المجلة وإيفائها بحاجات مجتمعانا العربي بالقدر المتاح لمنشورة مثل هذه المجلة التي تجهد للإستمرار ولتأمين تغطيتها للدور المتوخى وفق المتاح.

أســرة التحـرير

الـرجوع الى الفهرس

 ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

قضيـــة حيـــوية: أخطـاء الفكر و خطايـا الفعل

... يبدأ تحول خطأ الفكر إلي خطيئة الفعل عبر منطقة رمادية يبلغ عندها الاقتناع بالفكرة درجة اليقين المطلق و من ثم النظر إلي من يختلف معها باعتباره مختلا أو مغرضا و أنه لا سبيل و لا جدوى من محاورته, و من ثم يتحول يقين المرء بصواب فكرته و وضوحها إلي اعتبار الاختلاف معها تحديا له وإهانة لشخصه و استفزازا لمشاعره و احتقارا لأفكاره. و عندها يتحول من الفكر إلي الفعل......

الـرجوع الى الفهرس

 

 مقابلـــة العــدد: لقــاء مع أ.د. خليل فـــاضل

الدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي، خبير الإرشاد الأسري، والكاتب المهتم بشؤون المجتمع والسياسة، حاوره موقع لها أون لاين، واستكشف معه مساحات من البوح عن المجتمعات العربية عامة والمرأة العربية خاصة، السياسة وعلاقة الكبت والقهر السياسي بالعنف والاكتئاب، وعلاقة الحروب والصراعات بتزايد معدلات الاكتئاب..:

الـرجوع الى الفهرس

 

 الصحـــة النفسية للأطفال: السلوك السوي والمضطرب عند الأطفال / أ.د. سامر جميل رضوان

يحتاج الأهل والمربون في تعاملهم  اليومي مع الأطفال إلى معايير تساعدهم في الحكم على سلوك الأطفال، من أجل تحديد فيما إذا كان هذا السلوك طبيعياً أم لا وبالتالي من أجل تحديد فيما إذا كان هذا الطفل أو ذاك بحاجة إلى الإرشاد والرعاية، وبالتالي إما مساعدته  أو تحويله إلى هيئات متخصصة إذا ما دعت الضرورة لذلك.

وبشكل عام يمكننا  أن نعتمد على المعايير التالية المترابطة مع بعضها بشكل وثيق في الحكم على السلوك، معتمدين في ذلك على الملاحظة والمقارنة

الـرجوع الى الفهرس

 

 المشكلات الزوجية : الطــلاق .. أسبـابه .. وطـرق الوقايــة منه / الدكتور حسان المالح

يعتبر الطلاق مشكلة اجتماعية نفسية.. وهو ظاهرة عامة في جميع المجتمعات ويبدو أنه يزداد انتشاراً في مجتمعاتنا في الأزمنة الحديثة والطلاق هو " أبغض الحلال " لما يترتب عليه من آثار سلبية في تفكك الأسرة وازدياد العداوة والبغضاء والآثار السلبية على الأطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة بدءاً من الاضطرابات النفسية إلى السلوك المنحرف والجريمة وغير ذلك.

الـرجوع الى الفهرس

 

 علم النفس الإجتمــاعي: قلـق العلاقــة

تشير مقولة إن الإنسان حيوان اجتماعي لا يستطيع العيش وحيدا ، إلى حقيقة واقعية نلمسها كل يوم ، فنحن قلما نستطيع العيش من دون الآخرين ، ونبحث باستمرار عن الشريك والصديق والزميل لنجد معهم متعة التبادل والتواصل وكثير منا يشعر بالراحة عندما يكون مع الآخرين أكثر مما لو كنا لوحدنا . ولكننا لانستطيع الجزم أن القلق من الوحدة عبارة عن ظاهرة طبيعية ، فالوحدة يمكن أن تأخذ شكلا مرضيا .

الـرجوع الى الفهرس

 

 علــم النفس السيــاسي: قضايا في علم النفس السياسي / أ. د. قدري حفني

يدور الحوار في مناخ يسوده التشكك المتبادل في النوايا المضمرة لكل فريق بحيث يصبح التمسك بالمادة الثانية كما لو كان دعوة لقهر الآخر والتسلط عليه, وفي المقابل تصبح الدعوة للمواطنة والديمقراطية دعوة مستوردة هدفها القضاء علي الإسلام. و في ظل مثل ذلك المناخ يمكن أن يستمر الجدال إلي ما لا نهاية و يستمر معه التخوف والتوجس بل والتربص من الجانبين ويستمر كل فريق في اقتناص الحجج و الوقائع والنصوص التي تدعم وجهة نظره.

الـرجوع الى الفهرس

 

 سيـكولوجيــة الحـروب تأملات نفسية في آثار احدث حرب عربية / أ.د. فرج عبد القادر طــه

لم يكن غريباً ان ترفض الولايات المتحدة ومعها الدول الثماني الكبرى إدانة اسرائيل في مجلس الامن رغم الإجماع العالمي على ادانة العدوان الاسرائيلي بتدميره لبنـان وباجتياحه لغـزة. وهذا طبيعي في عصر فقدت فيه كل عوامل الاتزان والعدالة.

لكن حرب لبنان تركت آثاراً نفسية سلبية على الاعداء فكان تهاوي الثقة بالقدرات الاسرائيلية وبمستقبل الكيان. مع خيبة امل اميركية تجاه فعالية اسرائيل, وإرتفاع الروح المعنوية لدى العرب مع انخفاضها لدى الاسرائيليين, وتجديد التعصب الديني الاسرائيلي والاستعداد للإنتقام.

الـرجوع الى الفهرس

 

 ملف العــــدد: الربـــو والحساسيـة وعلاجهمـا النفـسي/ أ.د. محمد احمد النابلسي

يتناول هذا الملف العوامل النفسية السيكوسوماتية المساهمة في ظهور امراض الـربو والحساسية ويتطرق لأساليب العلاج النفسي لهذه الحالات اضافة طبعاً لعلاجها الطبي الموازي.

الـرجوع الى الفهرس

أعداد سابقة

الصفحة الرئيسية