section:1
الدليل النفسي العربي


     قامت المجلة بجهود توثيقية من الدرجة الممتازة. خصوصا بعد توافر الدعم من قبل الزملاء العرب. فتمكنت من نشر الدليل النفسي العربي على أجزاء في أعداد متفرقة وهذه الأجزاء هي :

1-       دليل الأطباء النفسيين العرب .

2-       دليل الاختصاصيين النفسيين العرب .

3-       دليل الاختيارات والمقاييس النفسية العربية .

4-       دليل الجمعيات النفسية العربية .

5-       دليل المجلات النفسية العربية.

6-       دليل الكتاب النفسي العربي.

7-       دليل الجوائز العربية للعلوم الإنسانية.

8-       دليل دور النشر العربية.

ثم قام مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية بإصدار هذه الأجزاء مجتمعة في مجلد يحمل عنوان "الدليل النفسي العربي". حيث يجري المركز مراجعة سنوية له.

حول هذا الدليل كانت التعليقات التالية :

من حسن الحظ أن تعي مجلة الثقافة النفسية والمركز الذي يصدرها أهمية التوثيق في مجال علم النفس والطب النفسي في عالمنا العربي هذا الوعي الذي تجسد بإصدار الدليل النفسي العربي .

                              البروفسور فرج عبد القادر طه.            

مجلة دراسات نفسية (إبريل 1997)         

تحقيق التعاون العلمي العربي يفترض أول ما يفترض ضرورة تأمين التواصل والتلاقح الفكري بين الاختصاصيين على مختلف تياراتهم ولقد قدم الدليل النفسي العربي فرصة نادرة لتحقيق هذا التواصل.

البروفسور عبد الرحمن عيسوي.     

جريدة  الديار في 15/ 4/ 1995.

.. يطيب لنا أن نتوجه لكم بالشكر الجزيل على ما تبذله الثقافة النفسية نحو تحقيق التعاون العربي في ميدان الطب النفسي وإعدادكم للدليل النفسي العربي .

الدكتور محمد خليل الحداد.          

رئيس رابطة الأطباء النفسيين.              

العاملين في الخليج العربي. 

                

section: 2
معاجم الثقافة النفسية

انطلاقاً من قناعة مفادها أن المصطلحات هي الدماء التي تغذي اللغة وتعطيها حيويتها اهتمت المجلة بالمعاجم وبالمصطلحات إجمالا . ولقد تجلى هذا الاهتمام بعرضها للمعاجم التالية في مكتبة العدد:  

1-       معجم مصطلحات التحليل النفسي ( تأليف لابلانش /بونتاليس ترجمة د. مصطفى حجازي ) .

2-       موسوعة علم النفس والتحليل النفسي (فرج طه ومشاركوه) .

3-                 قاموس الجيب لمصطلحات الطب النفسي ( سرحان أبو حجلة ) .

4-       معجم العلاج النفسي الدوائي ( محمد النابلسي ) .

5-       التصنيف العالمي العاشر للاضطرابات العقلية والسلوكية ( منظمة الصحة العالمية / الطب العقلي ) .

6-       المعجم الجنسي من لسان العرب (قاسم الحمصي).

7-       معجم علم النفس (جابر كفافي).

8-       المعجم النفيس (ذياب وعمار والجراية) الخ .

كما نشرت المجلة في أعدادها المتلاحقة المعاجم التالية:

1-       معجم الطب النفسي: وقد صدرت طبعه التجريبية في العدد الحادي عشر للمجلة ( 1992 ) حيث عرضته المجلة على قرائها وطرحت مصطلحاته للنقاش . ثم عمل فريق من المركز على تصحيحه وإكماله وصدرت عن مركز الدراسات النفسية طبعة خاصة لهذا المعجم. ويعمل الفريق على إتمام العمل لإخراجه منشورا بصورته النهائية.

2-       معجم علم النفس : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الثاني عشر للمجلة (1992) ولم يتم إصداره بسبب توافر معاجم علم النفس وصدور جديدة منها تتميز بالمستوى الفائق وبالشرح الوافي وبالقبول الواسع .

3-       معجم الأدوية النفسية : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الرابع عشر ( 1993 ) ثم تنقيحه ومراجعته وصدر بمجلد عن دار ومكتبة الهلال تحت عنوان : معجم العلاج النفسي الدوائي ( 1994 ) .

4-       معجم التحليل النفسي والسيكوسوماتيك : وصدرت طبعته التجريبية في العدد الخامس عشر ( 1993 ) للمجلة . ويجري حاليا أعداده وشرح مصطلحاته وسيصدر قريبا عن المركز .

5-       معجم الأعشاب الطبية النفسية : وصدر في العدد التاسع عشر (1994) من أعداد النقيب عبد الفتاح عكاري وفيه متابعة للتراث الطبي العربي.

6-      المعجم المختصر لمصطلحات الطب النفسي / وليد سرحان ونظام أبو حجلة في الثقافة النفسية العدد 25 / 1996.

section: 3
في ميدان الطب النفسي الجسدي ( السيكوسوماتيك )

يحظى هذا الفرع المستجد باهتمام متنامي بين أوساط الاختصاصيين النفسيين العرب ولقد قام مركز بالدراسات النفسية والنفسية الجسدية بتقديم مساهمات هامة وأساسية في هذا الحقل سواء عن طريق المجلة أو الكتب المعدة والمترجمة في إطار المركز والصادرة عنه أو المنشورة في الدور المتعاملة معه.

وتتضمن هذه المساهمات تعريفات بالمدرسة  الباريسية للسيكوسوماتيك والمدرسة الألمانية وتيارات باحثين سيكوسوماتيين من أمثال بيار مارتي ومصطفى زيور وسامي علي وساشا ناخت وتوماس ساس، وفرانز ألكسندر ودينبار وموسون وغيرهم.

ولم تهمل هذه الجهود الحقل السيكوسوماتي الصيدلاني حيث تجري أبحاث حثيثة لاختبار فعالية الأدوية النفسية، المتوافرة في الأسواق، في علاج الاضطرابات السيكوسوماتية . كما تجري بموازاتها أبحاث أخرى لإيجاد أدوية خاصة لعلاج هذه الاضطرابات .

في ما يلي نعرض للمساهمات التي قدمها م. د. ن. في ميدان السيكوسوماتيك باللغة العربية وهي كما يلاحظ القارئ تتوزع على الترجمات والبحث والتأليف ونبدأ بـ:

i-       الكتب :

1-       الربو والحساسية وعلاجهما النفسي، ( محمد أحمد النابلسي ) الرسالة - الإيمان. يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية :

i-        العوامل النفسية للحساسية .

ii-       الربو من الوجهة الطبية .

iii-      التصنيف السيكوسوماتي للربو .

iv-      العلاج الطبي والنفسي للربو .

2-       السمنة وعلاجها النفسي : محمد أحمد النابلسي ( الرسالة الإيمان، يقع الكتاب في 120 صفحة من ا لحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية:

i-        تعريف السمنة .

ii-       أسباب السمنة .

iii-      العلاج الطبي للسمنة .

iv-      العلاج السيكوسوماتي للسمنة .

3-       الهزال وعلاجه النفسي ، ( محمد أحمد النابلسي )، الرسالة _ الإيمان يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على الفصول التالية :

i-        تعريف الهزال .

ii-       أسباب الهزال .

iii-      العادات السيئة .

iv-      العلاج الطبي والنفسي للهزال .

4-       أمراض القلب النفسية، ( محمد أحمد النابلسي )، الرسالة الإيمان، يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الوسط ويتوزع على خمسة فصول هي :

i-        العوامل النفسية واضطرابات القلب .

ii-       الاضطرابات القلبية الوظيفية .

iii-      التناذرات القلبية الوظيفية.

iv-      سيكوسوماتيك القلب والشرايين .

v-       العلاج النفسي لاضطرابات القلب .

5-       مبادئ السيكوسوماتيك وتصنيفاته ( بيار مارتي وجان بونجامان ستوار ومحمد النابلسي) يقع هذا الكتاب في 170 صفحة من ا لحجم الوسط ويتضمن الفصول التالية :

i-        مدارس السيكوسوماتيك وتياراته ( محمد النابلسي )

ii-       الصنيف السيكوسوماتيك مدرسة باريس ( بيار مارتي ).

iii-      دراسة إحصائية لمرضى سرطان الثدي (جان ستورا).

6-       العقم وعلاجه النفسي ، ( محمد أحمد النابلسي) يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الوسط ومعالج في فصوله أشكال العقم النفسي ( الرسالة الإيمان ) .

7-                 سيكوسوماتيك الهستيريا ( بيار مارتي ومشاركون ) وهو من منشورات دار النهضة العربية ويقع في 260 صفحة من الحجم الوسط ويتضمن الفصول التالية :

i-        دورا كما رآها فرويد ( محمد النابلسي ) .

ii-       بين الهستيريا والوساوس المرضية (محمد النابلسي).

iii-      حالة دورا وتصنيفها السيكوسوماتي (ميشال فان).

iv-      حالة دورا مدخل السيكوسوماتيك (دافيد ودو ميزان).

v-       دورا من وجهة نظر سيكوسوماتية (بيار مارتي).

8-       الامراض النفسية وعلاجها /دراسة في مجتمع الحرب اللبنانية، (محمد أحمد النابلسي) يقع الكتاب في 160 صفحة من الحجم الكبير وصدرت طبعته الأولى عام 1985 عن المنشورات الجامعية. وهو يتضمن فصلا مستقلا عن الأمراض السيكوسوماتية في مجتمع الحرب اللبنانية.

9-       الحلم والمرض النفسي والنفسدي (بيار مارتي / ترجمة محمد النابلسي) منشورات م. د. ن، يقع الكتاب في 100 صفحة من الحجم الوسط ويتناول الحياة الحليمة لدى المرضى المصابين بأمراض سيكوسوماتية،  مع  مقدمة لشرح نظرية مارتي ومدرسة باريس .

10-     معجم الطب النفسي الجسدي (السيكوسوماتيك)، تأليف محمد أحمد النابلسي ومنشورات م. د. ن. وهو يتضمن شروحا للمصطلحات باستخداماتها السيكوسوماتية . حيث تتغير دلالات معظم المصطلحات النفسية لدى استخدامها في السيكوسوماتيك.

11-     العواقب النفسية والسيكو سوماتية والطب نفسية للأحداث الرضية (أطروحة  دكتوراه في الاختصاص غير منشورة) محمد أحمد النابلسي.

ii-  المشاركة في المؤتمرات:

1-       اختبار رسم الوقت في أوضاع الكارثة (النابلسي موسون) ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثامن للطب النفسي أثينا ( 1989 ) منشورة بالفرنسية ضمن أعمال المؤتمر والعربية في مجلة الثقافة النفسية المجلد الأول ، العدد الثاني ، نيسان (مايو ) 1990 .وتتضمن الورقة تطبيقات على مريضات مصابات بالسرطانات

2-                 سيكوسوماتيك الحرب اللبنانية (محمد النابلسي) ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الخامس لعلم النفس الفيزيولوجي بودابست ( 1991 ) منشورة بالفرنسية في أعمال المؤتمر وبالعربية في مجلة الثقافة النفسية المجلد العدد.

3-       تطبيق اختبار رسم الوقت في ميدان السيكوسوماتيك (محمد النابلسي)، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي السابع عشر لأمراضية التعبير. بودابست (1995)، منشورة بالفرنسية في أعمال المؤتمر وبالعربية في مجلة الثقافة النفسية، المجلد     ، العدد     .

4-       السيكوسوماتيك والعلاج الدوائي، (محمد النابلسي)، ورقة مقدمة إلى مؤتمر نحو علم نفس عربي " لبنان ( 1992 منشورة في مجلة الثقافة النفسية المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 ).   

 

iii-   الأبحاث :

1-                إعادة تأهيل مرضى السل الرئوي (محمد أحمد النابلسي) منشورات م.د.ن.

2-       الشدة والاحتشاء القلبي ( محمد أحمد النابلسي ) منشورات م. د. ن.

3-       أثر صادات بيتا على ارتفاع الضغط الانفعالي  ( محمد أحمد النابلسي ) منشورات م. د. ن .

4-       تطبيق اختبار روزرشاخ في السيكوسوماتيك ( محمد أحمد النابلسي ) منشورة في مجلة الثقافة النفسية ، المجلد الخامس ، العدد السابع عشر ( يناير 1994 ) .

5-       تطبيق اختبار تفهم الموضوع في السيكوسوماتيك ( محمد أحمد النابلسي ) دار النهضة العربية .

6-       تعريب اختبار تحري العوارض السيكوسوماتية (CHESS)  منشور في مجلة الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد الثاني عشر ( أكتوبر 1992 ) .

iv-  المقالات المنشورة :

1-       السيكوسوماتيك والجراحة، رياض أحمد النابلسي، الثقافة النفسية، المجلد الثاني، العدد الثامن (أكتوبر 1991).

2-       ابن سينا مؤسس السيكوسوماتيك، محمد عبد الرحمن مرحبا ومحمد أحمد النابلسي، في مؤتمر تاريخ العلوم عند العرب جامعة حلب ، منشورة في الثقافة النفسية، المجلد الثاني ، العدد السابع ( يوليو 1991 ) .

3-       الحوادث النفسية عقب الجراحات ، رياض أحمد النابلسي، منشوره في مجلة الثقافة النفسية، المجلد الثاني، العدد السادس (أبريل 1991).

4-       عصاب القلق في العيادة اللبنانية، جمال الحافظ الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد 11 (يوليو 1992).

5-       الأنماط النفسية للمرضى الجسديين، روز ماري شاهين، الثقافة النفسية، المجلد الثالث، العدد 12 (أكتوبر 1992).

6-       السيكوسوماتيك والأمراض الداخلية ، جمال الحافظ ، الثقافة النفسية المجلد الثالث العدد 12 ب (أكتوبر 1992).

7-       قلق العملية الجراحية ، كبريال السبع ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

8-       الذبحة القلبية في لبنان ، ماجد العلي ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

9-       الغدد وأثرها في السلوك ، هشام الناظر ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث ، العدد 12 ( أكتوبر 1992 )

10-     سيكوسوماتيك السكري ، نبيه خير ، الثقافة النفسية ، المجلد الثالث، العدد 12 أكتوبر 1992 ) .

11-     أثر العلاج النفسي في تكيف مرض السرطان ، كاملة الفرخ ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، العدد 13 ( يناير 1993 ) .

12-     الأسس الإحيائية للسلوك ، محمد أحمد النابلسي ، ملف العدد 13، الثقافة النفسية ، العدد 13 ( يناير 1993 ) .

13-     التكتم لدى الناجين من الكوارث ، رو برت فيش ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، 14 ( أبريل 1993 ) .

14-     صدمة العملية الجراحية ، رياض أحمد النابلسي ، الثقافة النفسية، المجلد الرابع ، العدد 14 ( أبريل 1993 ) .

15-     العلاج بالحركة لمرضى السرطان ، آني ريشكو ، الثقافة النفسية ، المجلد الرابع، العدد 14 ( أبريل 1993 ) .

16-     التفاؤلية الدفاعية ، شفارتس ، الثقافة النفسية المجلد الرابع ، العدد الثامن عشر ( أبريل 1994 ) .

17-     اضطرابات القلب النفسية ، محمد أحمد النابلسي، الثقافة النفسية، المجلد الخامس ، العدد 19 ( يونيو 1994 ).

18-     الطب النفسدي ( السيكوسوماتيك ) التحليل النفسي، أوفيريك / ترجمة سامر رضوان الثقافة النفسية ، المجلد الخامس ، العدد 19 ( يونيو 1994 ) .

19-     وجوه سيكولوجية للأمراض المزمنة ، بيتر شولتس وديرك هليهامر، ترجمة سامر رضوان ، الثقافة النفسية ، المجلد السابع ، العدد 27 (يوليو 1996).

20-     الحلم والمرض الجسدي، بيار مارتي ترجمة محمد النابلسي، الثقافة النفسية ملف العدد الخامس عشر ( يوليو 1993 ) .

العودة الى الصفحة الرْيسية